الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

ابحث عن اسماء حيوانات تعيش في غابات عجلون ودبين مهدده بالانقراض

كما تشتهر بتنوعها البيولوجي المذهل، واحتوائها على الأدغال مثل: الأمازون والتي تعد موطنًا لآلاف الأنواع المختلفة من الحيوانات التي تزحف على طول الأرض كالحشرات والسحالي والقوارض، وكذلك تلك التي تتأرجح عبر الأشجار كالقرود، والحيوانات المفترسة الشرسة مثل: الأناكوندا والجاغوار

دليل أسماء حيوانات نادرة و جميلة ، يوجد على مستوى العالم مجموعة كبيرة من الحيوانات النادرة والتي تتمتع بمظهر جمالي رائع تحب ان تقوم بمشاهدته دائماً، ولكن هذه الحيوانات تواجه مخاطر الانقراض لذلك علينا ان نقوم بحمايتها من اجل ان تتمتع الأجيال القادمة بمشاهدة هذه الحيوانات الجميلة والنادرة والتي قد استمتعت جيلنا الحالي بمشاهدتها، لذلك قررنا أن نتعرف على مجموعة من حيوانات نادرة و جميلة من خلال هذا المقال على موقع موسوعة.

الصحراء هي واحدة من أكبر الاماكن في كوكبنا ، وأيضا واحدة من أكثر المناطق الغير صالحة للسكن حولها ، فما هي الحيوانات التي تعيش  في هذه الظروف القاسية؟

تعيش الحيوانات عادة معا بشكل عائلات منفصلة، أو كمجموعات، مثل قطعان الغزلان أو أسراب السنونو أو أفواج السمك، وأحيانا يكون هناك شراكة بين حيوانين مختلفين، وأسباب قيام هذه الشراكة كثيرة، إلا أنها تكون دوما لفائدة الإثنين؛ فمثلا شقار البحر يلتصق أيحانات بالسلطعون الناسك، فيكون في ذلك حماية للسلطعون ويقتات شقار البحر بفضلات طعام السلطعون (سرطان البحر)، وفي المناطق الاستوائية تجثم أنواع عديدة من الطيور على ظهر حيوانات ضخمة مثل الجواميس والزرافات والغزلان، فتأكل الطيور وتساعد على تنظيف الحيوان، وثمة طيور أخرى تجد طعامها داخل فم التمساح المفتوح، فتدخل وتقتات ما تجد بين الأسنان من ديدان وبقايا طعام، ولقاء ذلك تتولى هذه الطيور إنذار التمساح إذا اقترب خطر ما. الشراكة التكافلية[عدل]

ابحث عن اسماء حيوانات تعيش في غابات عجلون ودبين مهدده بالانقراض


الوشق الاوراسيوي وهو أكبر عضو في هذا النوع وثالث أكبر حيوان مفترس في أوروبا ، ويتراوح وزن البالغ بين ١٨-٣٦ كجم وطوله بين ٧٠-١٣٠ سم وطول أكبر حيوان منه عند الكتف ٦٠-٧١ سم .


والحيوانات الصحراوية أيضاً لا غنى لها عن الماء يعني هذا بالضرورة أنها في حلجة إلى شرب الماء ، فالكثير منها يحصل على الرطوبة الازمة له في طعامه .والحيوانات الصحراوية مكيفة لمجابهة ندرة الماء في الصحاري . فهي جميعها تحتفظ بالقدر الأقصى منه في أجسادها . وهي مهيأة في غالبيتها بطبقة تمنع التبخر ، كما في الحشرات والعنكبوتيات . كذلك فإن جلود الأفاعي والعظايا الثخينة الحرشفية تساعدها في الاحتفاظ برطوبتها .لكن الوسيلة الأنجع في تجنب فقد الرطوبة تبقى في عدم التعرض للشمس . وهكذا فإن الكثير من حيوانات الصحاري تبحث عن مصدر الطعام ليلا.


وقد خلق الله سبحانه وتعالى وسخرها للإنسان، فقد كانت وسائل نقل في القدم مثل الحصان، ومصدر غذاء له مثل الدجاج والمواشي، وقد اصطادها الإنسان ليستفيد من جلدها مثل النمر لصنع الأحذية وهذا يهدد بعض الحيوانات بالانقراض، وهناك حيوانات انقرضت منذ ملايين السنين مثل الديناصورات، وما زال العلماء يبحثون في طبيعة هذه الحيوانات، ويحاولون تتبع الآثار لتدلّهم على سبب انقراضها.


0 التعليقات:

إرسال تعليق